الياء إن تسكن سوى الفرد وقرأ الباقون بكسر الهاء في الحالين هكذا عليهم ودليل مخالفة خلف العاشر لحمزة قول ابن الجزري واكسر عليهم إليهم لديهم فتا قوله تعالى عليهم بآنية ميم جمع بعدها محرك فيقرأ بصلتها بواو حال الوصل قولا واحدا ابن كثير أبو جعفر ويقرأ قالون بالإسكان والصلة الصلة هكذا عليهم بآنية دليل الصلة من
الشاطبية قول الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا ودليلها من الدرة لأبي جعفر قول ابن الجزري وصلضا ميم الجمع أصل وقرأ باقي القراء بإسكان الميم حال الوصل ومعهم قالون في وجهه الثاني أما في حال الوقف فالقراء جميعا يقفون بإسكان الميم قوله تعالى بآنيه كلمة بآنيه بها مد بدل يقرأه ورش بالقصر
والتوسط والمد الطويل هكذا بآنية دليل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولة ووسطه قوم وقرأ باقي القراء بالقصر في البدل ودليل مخالفة أبي جعفر لورش قول ابن الدزري وبعد الهمز والليل أصلا ولحمزة في الوقف على كلمة بآنيه وجهان في الهمزة له تحقيقها وله إبدالها يا أنها كذا بآنيه
بيانيه دليل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا وقوله ويسمع بعد الكسر والضم همزه لدى فتحه ياءً وواوً محولًا وقرأ الباقون بتحقيق الهمزة دليل مخالفة خلف العاشر لحمزة في الوقف قول ابن الجزري وسلمعفس الفشأ وحقق همز الوقف والسكت أهمل ورلكسائي في حال الوقف إمارة هائي
التأنيث وما قبلها قولاً واحداً هكذا بآنيه دليل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي وفي هاي التأنيث الوقوف وقبلها ممال الكساء غير عشر ليعدل ويجمعها حق ضغاط عص خضى وقوله في الشاطبية وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا فذكرت له الإيمانة في المذهبين قوله تعالى فضة للكسائي حال الوقف إيمالت هاي التأنيث وما قبلها بخلف هكذا فضه
وهكذا فضه دلل ذلك من الشاطبية وفيها تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكساء غير عشر ليعدلا ويجمعها حق ضغاط عص خضى فلا إمالة له في المذهب الأول وله الإمالة في المذهب الثاني من قول الشاطبي وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا قوله تعالى فضة وأكواب يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا في الضة وأكواب كانت. دليل ذلك من
الشاطبية قول الشاطبي وكل بينموا أدغموا مع غنة وفلواو والليادونها خلف تلأ. ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة. ودليل مخالفة خلف العاشر لخلف عن حمزة قول ابن الدزري. وغنة يا والوا وفز قوله تعالى وأكواب عند الوقف على كلمة وأكواب يقف حمزة بوجهين في الهمزة له تحقيقها وله تسهيلها هكذا وأكواب وأكواب دلل ذلك من الشاطبية
قول الشاطبي وما فيه الفواسط بزوائد دخل عليه في وجهان أعمل وقوله وفي غير هذا بين بينه. قوله تعالى قوارير قوارير من فضة. قرأ المدنيار وشعبة والكسائي بالتنوين في الكلمتين وصلا هكذا قواريرا قواريرا من فضة. مع مراعاة ترقيق الرائي في همال ورش هكذا. قواريراً قواريراً من فضة ولهم في حال الوقف إبدال التنوين أليفاً هكذا
قواريراً ولورشل الترقيق في الرأي هكذا قواريراً ويقرأ ابن كثير وخلف العاشر بالتنوين في الأول وبترك التنوين في الثاني هكذا قواريراً قواريراً من فضة ويقفان على الأول بالألف وعلى الثاني بحذفها مع سكون الرأي هكذا قواريراً هذا في الأول وفي الثاني هكذا قوارير ويقرأ أبو عمر وابن ذكوان وحفص بترك التنوين فيه ما حال الوصل
هكذا قوارير قوارير من فضة ويقفون على الأول بالألف هكذا قواريرا وعلى الثان بحذف الألف مع سكون الرأي هكذا قوارير ويقرأه شام بطرك التنوين فيهما وصلا هكذا قوارير قوارير من فضة ويقف على كل منهما بالألف هكذا قواريرا ويقرأ حمزة ورويس بترك التنوين فيهما حال الوصل هكذا قواريرا قواريرا من فضة وعند الوقف يقفان بحذف الألف
فيهما مع سكون الرأي هكذا قوارير دليل ما سبق ذكره قول الشاطبي رحمه الله وقواريرا فنوّنه إذ دنا رضا صرفه وقصره في الوقف في صلى وفي الثان نوء إذ رووا صرفه وقل يمده شام واقفا معه موّلة ودليل ذلك من الدرة قول ابن الجزري قوارير أولى فنوء فتا والقصر في الوقف طب ولا ودليل ترقيق الراء لورش قول الشاطبي ورقق ورش كل راء وقبلها
مسكنة نياء أو الكسر مو صلى ودليل مخالفة أبي جعفر لورش في ترقيق الراء قول ابن الجزري قَقَالُونَ رَآٰٰ٪ وَلَا مَاتِنِتْ لُهَا قوله تعالى من ثضه يقف الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها بخلف هكذا من فضه من فضه وسبق بيال الأدلة قوله تعالى تقاديرا يقرأ ورس بترقيق الرا في الحالين هكذا تقاديرا ويقرأ باقي القراء بتفخيمها
هكذا تقاديرا وسبق بيال الأدلة وفي حال الوصل يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا تقذيرا ويسقون وسبق بيان الأدلة ويقرأ باقي القراء بالإذغام مع الغنة